جمعية الكشافة الفلسطينية


القدس – اعلام جمعية الكشافة: اختتمت الاحد 12/9/2021 الدراسة التمهيدية للشارة الخشبية
التي نظمتها جمعية الكشافة الفلسطينية في دير اللاتين ببيت ساحور ، بحضور الامين العام للجمعية المستشار معتز صايج واعضاء المكتب التنفيذي: خليل فرهود ، عايدة بابون وماهر ساحلية اضافة الى الاب عيسى حجازين رئيس دير اللاتين، واعضاء مفوضية بيت لحم ، وعدد من قادة المجموعات الكشفية .
وفي حفل الختام تحدث القائد خليل فرهود مفوض مفوضية بيت لحم حيث رحب بالحضور واشاد بالجهود التي بذلها رئيس دير اللاتين في بيت ساحور الاب عيسى حجازين من اجل انجاح الدراسة ،كما وشكر قائد الدراسة وهيئة التدريب وتمنى على القادة الدارسين حمل الرسالة الكشفية الى مجموعاتهم ومجتمعهم .
ثم قدمت طليعة جنين فقرة كشفية نالت اعجاب الحضور .
وتحدث الامين العام لجمعية الكشافة المستشار معتز صايج الذي نقل للحضور تحيات الفريق الرجوب رئيس جمعية الكشافة ،وخاصة بعد ان مَن الله عليه بالشفاء، اثر اصابته بفايروس كورونا .
وتعهد صايج باتباع تعليمات وتوجيهات الفريق الرجوب التي تهدف الى تقديم كل الدعم والمساندة من اجل مضي الحركة الكشفية في خطواتها الهادفة الى بناء حركة كشفية وطنية تليق بالشعب الفلسطيني وتضحياته.
ثم قدمت طلائع المهد ، بيسان والنورس دبكة كشفية نالت استحسان الحضور .
بدورة القى الخريج فراس مرزوقة كلمة الخريجين ،شكر فيه كل من قدم الدعم والمساندة من اجل نجاح الدراسة، وعاهد الجميع على ان ان يستمر الخريجين في تطوير انفسهم لما في ذلك من اهمية تنعكس على مجموعاتهم ومجتمعهم .
ثم القت الخريجة سنتيا بطو قصيدة شعرية .
بدوره تمنى الاب عيسى حجازين رئيس دير اللاتين التوفيق للشباب مؤكدا حرصه على تقديم كل ما من شأنه خدمة الشباب والكشافة .
وفي نهاية الاحتفال تم تسليم القادة الدارسين شهاداتهم .
وفي نهاية الاحتفال التقينا القائد طوني شكري قائد الدراسة الذي قال :
بدأت الدراسة يوم الخميس 9/9/2021 واستمرت على مدى اربع ايام ،وانتهت الاحد 12/9/2021 واحتضنتها قاعات دير اللاتين في بيت ساحور .
وقد حاضر في الدراسة كل من القادة :
طوني شكري :قائد الدراسة
جورج قنواتي :مدرب وقائد فرقة
خليل فرهود :عضو المكتب التنفيذي ومفوض محافظة بيت لحم –مدرب
عايدة بابون: عضو المكتب التنفيذي – المفوضة الارشادية - مدربة
حسام دنديس : عضو مكتب تنفيذي- مدرب
فادي خير – مدرب
مفيد البرق – مدرب
سامر غنيم – مدرب
وحول الهدف من الدراسة قال :الهدف هو اعداد مساعد قائد وحدة كشفية ، اضافة الى الاحتياجات الميدانية للقادة الراشدين، فقد تعطلت الدراسات نتيجة وباء كورونا ،لذلك اوصت جمعية الكشافة باقامة ثلاث دراسات في كل من الشمال ، الوسط والجنوب لسد الحاجة .
وحول انطباعاته عن الدراسة قال : سارت الامور في الدراسة وفق المنهجية الكشفية التي اعدها القادة المدربون وفق المعايير الرسمية .
وتابع القول ما اثلج الصدر هو انتظام المشاركين منذ اللحظة الاولى ،ومن هنا اوجه شكري لسيادة الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة على ما قدمه من اجل انجاح الدراسة وكذلك القادة المدربون ،والشكر الجزيل للاب عيسى حجازين رئيس الدير .
بدوره قال القائد جورج قنواتي المدرب الثاني في الدراسة :
سبق هذه الدراسة دراسة ابتدائية ،عقدت في منتصف شهر اب من العام 2021 في عرين مجموعة كشافة ومرشدات سالزيان بيت لحم ، وسيتبعها دراسة للشارة الخشبية " وسام الغاب " نهاية الشهر الحالي ، وبهذا نكون في منطقة الجنوب قد اتممنا الدراسات الثلاث المطلوبة ورفعنا مستوى تدريب وتأهيل قادة المراحل والمجموعات الكشفية تلبية لاحتياجات منطقة الجنوب .
واضاف ان الدراسة حظيت بزيارة اعضاء مفوضية بيت لحم والعديد من قادة المجموعات.